الفن والسياسة: ورشة عمل يقدمها رائد ابراهيم

يقدم رائد من إقامته الفنية في جلسات الربيعورشة عمل حول الفن والسياسة. وتعد هذه الورشة مقدمة مختصرة حول الممارسات الفنية السياسية أو المفاهيمية، وتشمل تمريناً متعدد المهمات لمساعدة المشاركين على تكوين فهم أفضل لأساليب تحليل المواقف والمفاهيم التي تحملها الاعمال الفنية وذلك من خلال تحليل، ونقد وإعادة تشكيل هذه الأعمال من وجهة نظر المشاركين.

الجزء الأول: الجلسة الأولى: الفن في أوقات الأزمات والصراعات


تبحث هذه الجلسة في تأملات فنانين بارزين حول الصراعات الحالية وحالة غياب الاستقرار السياسي في العالم
. نبدأ بمشاهدة وتحليل أمثلة من أعمال متنوعة لعدة فنانين مثل بابلو نيرودا، ريتشارد سيرا، JR، باولو كانفاري، سوزان سونتاج, سانتياغو سيرا, دان بيرجوسشي.

الجزء الأول:الجلسة الثانية: حوار مفتوح حول أعمال فنية مختارة

أخذت العلاقة بين الفن والسياسة منحى جديد في العقود الأخيرة، وذلك بعد أن أصبح هناك تأثير مباشر للاقتصاد بشكل متزايد. وتخضع جميع أنواع الأعمال الإبداعية في أوقات الصراع والأزمات للسؤال والبحث من خلال التمحيص في الدافع الذي يقف وراء إنتاجها، والهدف وضرورة هذه الأعمال أو الحاجة إليها.

في هذه الجلسة، سنسأل أنفسنا: ما هو دور الفن في أوقات الأزمات؟ كيف يمكن للفن أن يعبر عن قضايا مثل الحرب، والدين، والطائفية، والسلطوية، الخ؟ ما هو الشكل الذي يأخذه هذا المنتج الفني – هل هو مباشر، أو ساخر، و/أو سياسي بحت؟ ما الذي يمكن أن تضيفه التقنية أو المادة إلى العمل؟ هل هناك معايير محددة للمنتج الفني بصورته النهائية؟ هل هناك حاجة بالأساس للفن في أوقات الأزمات؟

الجزء الثاني: إنتاج الأعمال الفنية من قبل المشاركين في جلسات الربيع

يُطلب من المشاركين إنتاج عمل فني خاص بهم، ويعمل المشاركون معاً على التفكير في طرق لخلق بصريات، ونصوص، ورسوم، وصور وذلك بالتعاون مع رائد. كما يشاركون مع المجموعة ملاحظاتهم على الأعمال الفنية والنقاشات السابقة.

الجزء الثالث : نقد الأعمال الفنية والسياق الخاص بمدينة عمّان

يتضمن الجزء الأخير من الورشة نقاشاً نقدياً حول الأعمال الفنية التي أنتجها المشاركون. ويعرض رائد ابراهيم عمله أيضاً للمجموعة، كما يحصل أعضاء المجموعة على فرصة عقد لقاءات منفردة مع رائد. نختم ورشة العمل بنقاشات حول السياق الخاص بمدينة عمّان والذي يحكم عملنا فيها، وما الذي تعنيه الأعمال الفنية في هذا السياق السياسي والاجتماعي للمدينة.

 

Advertisements

Join the discussion

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: