2016 دعوة مفتوحة للمشاركة

جلسات الربيع | دعوة مفتوحة للمشاركة
برنامج تعليمي وبرنامج إقامة فنيّة للفنانين والممارسين الثقافيين

الموعد: 1 آذار/ مارس – 18 حزيران/ يونيه 2016
الموقع: المقر الدائم في جبل اللويبدة وشارع الثقافة في الشميساني

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 18 شباط/ فبراير 2016

“جلسات الربيع” برنامج تجاربي تعليمي وبرنامج إقامة فنيّة في عمّان. يسعى البرنامج لجمع العاملات والعاملين الثقافيين الناشئين والأكثر الخبرة معاً لخلق ومشاركة آفاقهن/م وأعمالهن/م. يهدف البرنامج إلى توسعة مجالات المعرفة وتعزيز المهارات العمليّة الإبداعية وتشجيع المشاركات والمشاركين على مساءلة المسلّمات من خلال التجريب خارج الأطر التقليديّة. ويتكون البرنامج، الذي يقام على مدار 15 أسبوعاً، من سلسلة ورشات عمل ونشاطات أخرى تشجّع المشاركات والمشاركين على البحث في وتحقيق أفكار متعلّقة بالجلسات إن كان بطرق جماعيّة أو فرديّة.

بينما تمحورت النسختان السابقتان لـ”جلسات الربيع” حول وسط البلد بعمّان، تقام نسخة هذا العام بين موقعين حديثين يحملان خصائص البيئة المدنية. إذ نطلق هذا العام مقرّنا الدائم في مبنى “مكان” السّابق في جبل اللويبدة، إضافة إلى موقع البرنامج المؤقّت في “شارع الثقافة” الذي شيّدته أمانة عمّان خصّيصاً في الشميساني. ستقام ورشات العمل والإقامات الفنيّة والنشاطات الأخرى في ظل تاريخ وحقائق ومستقبل هاتين المساحتين وسياقهما، مانحةً المشاركات والمشاركين مادّة خصبة لإطلاق الخيال، ورفد العمليّة الفنيّة.

ستتناول ورشات العمل، التي تديرها الفنّانات والفنانين والعاملات والعاملين الثقافيين المدعوين من مختلف المجالات، الطرق التي تفترض فيها المساحات المختلفة قيمتها الثقافيّة، وآليّات العمل التي يتم من خلالها الحفاظ على هذه الافتراضات. فالتساؤل هنا يدور حول ماهية المساحة العامّة، ومن هم “عامّة” هذه المساحات وكيف تؤثّر على الممارسات الإبداعيّة وطبيعة الأدوار فيها؟ وهل تغيّر تسمية شارع بــ”الثقافة” ثقافته؟ وما المفترض أن يحقّقه إنشاء مساحة عامّة لأغراض محدّدة كـ”شارع الثقافة”؟ هل علينا أن نفرّق بين إشارات الثقافة في المساحات العامّة وبين ثقافة هذه المساحات؟ سيركّز البرنامج على هذه التساؤلات وأخرى متعلّقة بها، سعياً للإجابة عليها نظريّاً، وفي ضوء سياقات عمّان المعاصرة الاجتماعيّة والسياسيّة. نطمح، عبر إقامة نقاشاتنا في أماكن مختلفة، لتجريب الآليّات المختلفة للمساحات الثقافيّة والعامة التي نحن بصدد مساءلتها.

بموازاة البرنامج الرئيسي، تجرى جلسات توجيه من قبل عاملات وعاملين ثقافيين خبراء، إضافة إلى ورشة عمل للكتابة على مدار البرنامج بهدف تطوير مهارات المشاركات والمشاركين التعبيريّة. كما تعقد جلسات للقراءة والأبحاث الميدانيّة، بما فيها إتاحة المجال للنشاطات العفويّة، المرتجلة أحياناً، التي تقترحها المجموعة.

البرنامج والمحتوى

 تقام “جلسات الربيع” في الفترة ما يبن 1 آذار/ مارس 2016 و18 حزيران/ يونيه 2016. ستجتمع المشاركات والمشاركين في ثلاثة إلى أربعة مواعيد أسبوعيّاً منها في عطلة نهاية الأسبوع، مع عطلة أسبوعيّة كل شهر. تعقد الجلسات خلال الأسبوع في فترة المساء بينما تكون جلسات عطلة نهاية الأسبوع خلال النهار. يتوقّع من المشاركات والمشاركين التفاعل في جميع الجلسات.

 سيضم البرنامج مزيجاً من ورشات العمل والمحاضرات وجلسات توجيهيّة، واستكشافات ميدانيّة، عمليات توثيقية وموائد عشاء. يتوقّع من المشاركات والمشاركين تطوير مشاريع شخصيّة خلال البرنامج بغرض إنجازها نهاية البرنامج.

ستعقد ورشات العمل المؤكدة بتيسير كل من:

– فؤاد الخوري – لبنان
– باباك هاشمي-نزاد – المملكة المتحدة
– هونغ-كاي وانغ – تايوان
– مايكل راكوفيتز – العراق\الولايات المتحدة
– “Culinary Politique” – ألمانيا

بالإضافة الى:

– ورشة كتابة مع ياسر العمد – الاردن
– حلقات نظرية مع ايفون بوخهايم -ألمانيا
– جلسات توجيهية مع رائد ابراهيم – الاردن

سيتم الإعلان عن تفاصيل الورشات قريباً وعن ورشات عمل أخرى حال تأكيدها. يعلن عن البرنامج النهائي الذي يشمل التواريخ والأوقات النهائيّة للمشاركات والمشاركين في الأسبوع التحضيري.

المشاركة

على المهتمّات والمهتمّين بالمشاركة النّظر إلى البرنامج كفرصة لتطوير ممارساتهن/م والعمليّة الإبداعيّة. يهدف البرنامج لخلق بيئة تعمل فيها المنظّمات مع المشاركات والمشاركين والفنّانات والفنانين المقيمين عبر جهد مشترك للانخراط في بيئاتنا الفوريّة الجديدة. تمّت دعوة الفنّانات والفنّانين المقيمين استناداً إلى أساليب عملهم التشاركيّة والتفاعليّة.

لذلك، نسعى لاستقبال طلبات من مهتمّات ومهتمّين في إيجاد أدوات جديدة للتطوير الإبداعي، بشكل فرديّ وبالتعاون مع الآخرين. نسعى أيضاً لاستقبال طلبات ممّن يبحثن ويبحثون عن الإلهام في حياتهم اليوميّة، يهتمّون بالتفاعل في بيئة نقاشيّة و نقديّة. نشجّع الطلبات من الفنّانات والفنانين والممارسات والممارسين الثقافيين الذين يعملون في أي مجال.

“جلسات الربيع” ستقبل 15 مشاركةً ومشاركاً كحد أعلى. عبر رسوم التسجيل التي تبلغ 70 ديناراً شهريّاً، سيتم تغطية تكاليف الوجبات، وإنتاج المشاريع الفرديّة، ومصاريف إدرايّة أخرى تتعلّق بتنظيم البرنامج.

عمليّة التقديم وقبول الطلبات

يرجى إرسال الطلبات التي تتضمّن النقاط التالية بصيغة Word، أو pdf واحدة إلى: thespringsessions@gmail.com
قبل تاريخ 18 شباط/ فبراير 2016:

– الاسم والإيميل ورقم هاتف للتواصل
– نبذة ذاتية (250 كلمة)
– فقرة تشرح أسباب الرغبة بالمشاركة في البرنامج (100 كلمة)
– وصف لمشروع ترغبون بتطويره خلال “جلسات الربيع” (250 كلمة)
– نماذج من أحدث أعمالكم (حتّى 10 أعمال) في صيغ صور أو نصوص. إذا لم ينطبق هذا الشّرط، يرجى إرسال سيرة ذاتيّة مفصّلة تتضمّن خبراتكم المرتبطة ( يمكن إرسال هذه النماذج في ملف منفصل عن باقي المتطلّبات).

الطلبات التي لا تحتوي على المتطلّبات المذكورة لن يتم أخذها بالاعتبار.

ستجري المنظّمات لقاءات غير رسميّة مع المتقدّمات والمتقدّمين في الفترة ما بين 20 – 22 شباط/ فبراير 2016.

سيتم تبليغ مقدّمات ومقدمّي الطلبات المقبولة في 24 شباط/ فبراير 2016.

المؤهّلات

إتقان اللغتان العربيّة والإنجليزيّة بما أن ورشات العمل تقام باللغتين.

للاستفسارات

للاستسفارات، يرجى مراسلتنا على إيميل thespringsessions@gmail.com
أو الاتصال بنا على هواتف: 0779335778 أو 0795290230

للمزيد من أخبارنا يرجى زيارة صفحتنا على الفيسبوك.

Advertisements

Join the discussion

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: